أتمنى أن تكونوا بخير و على خير دائما
قبل الخوض في دراسة الاعلام ، لابد لنا من ركيزة نرتكز عليها لفهم ما سيأتي من علاقات و نظريات في هذا المجال و عليه سيكون هذا الموضوع بمثابة المدخل الى علوم الاعلام و الاتصال الذي أتمنى أن يستفيد منه الجميع
تعريف الاعلام :
الاعلام في اللغة العربية يعبر عن المعاني و الدلالات التالية :
* الاعلام بمعنى نشر المعلومات بعد جمعها و انتقائها ، و أحيانا يطل على الاستعلامات ( information ) التي تعني ابراز الأخبار و تفسيرها .
* الاعلام بمعنى الدعوة و هو المعنى القديم الذي اطلق عليه القرون الوسطى لفظ ( propaganda ) أي النشاط الهادف إلى نشر الدعوة و التبشير و كسب المؤمنين بها .
* الاعلام بمعنى الدبلوماسية المفتوحة أو الشعبية أو العمل السياسي الخارجي . و هو تطور حدث في مفهوم الاعلام في النصف الثاني من القرن العشرين نتيجة اشتراك الشعوب في تقدير السياسة الخارجية المنظمة في صورة تجعل لها وزنا ضاغطا (1) .
أما الاعلام اصطلاحا ، فقد أعطى الباحثون و الكاتبون له العديد من التعريفات من أهمها :
* هو تزويد الجماهير بأكبر قدر ممكن من المعلومات الصحيحة أو الحقائق الواضحة (2).
* هو تزويد الناس بالأخبار الصحيحة و المعلومات السليمة و الحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب في واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات ، بحيث يعبر هذا الرأي تعبيرا موضوعيا عن عقلية الجماهير و اتجاهاتهم و ميولاتهم (3) .
* هو التعبير الموضوعي لعقلية الجماهير و روحها و ميولها و اتجاهاتها في نفس الوقت . و هذا التعريف هو من وجهة رأي العالم الألماني " أوتو جروت " (4) .
و يفهم من هذه التعريفات أن الاعلام هو عملية تعبير موضوعي يقوم على الحقائق و الأرقام و الاحصاءات و يستهدف تنظيم التفاعل بين الناس من خلال وسائله العديدة .
يتبع .. / ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. صلاح الدين جوهر ، علم الاتصال : مفاهيمه و نظرياته و مجالاته . ص: 9
2. عبد الباقي زيدان ، وساءل و أساليب الاتصال في المجالات الاجتماعية و التربوية و الادارية و الاعلامية . ص : 356
3. عبد اللطيف حمزة ، الاعلام و الدعاية . ص: 75
4. ابراهيم امام ، الاعلام و الاتصال بالجماهير . ص : 12