منتدى طلبة الاعلام


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحافة ومؤشر الحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير الردماني
اعلامي جديد
اعلامي جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 12
الهواية :
دعاء :
المستوى الجامعي : السنة الثانية
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: الصحافة ومؤشر الحرية   الأحد 15 فبراير 2009, 09:50

ينطبق على - الصحافة - ما ينطبق على مؤشر سوق الأسهم إذ تجدها تارة حبلى بالأخبار الساخنة وتارات طويلة تستخسر أن تدفع فيها ريالين إلا إذا كان منزلك العامر خالياً من فرش للسفرة. وفي النادر جداً أن أسرق فكرة مقال من عنوان أو تحقيق أو خبر صحفي لسببين: أولهما، ما كان في السطرين الأولين من هذا المقال،
وثانيهما، لأنني أعشق التفكير الحر المستقل وأعرف أن في بعض الصحافة ومراسليها ميولاً وأهدافاً وأن فيها انحيازاً ومديحاً وفيها في المقابل حملات تلميع مثل ما فيها من - لوبي - الإسقاطات لإسقاط من تشاء على طريقة تصفية الحسابات. وربما يمر العام الكامل دون أن أمر على رسالة قارئ بالاستعراض والتعليق في هذه المساحة لسببين: الأول، لأن هموم السواد الأعظم من القراء حينما يدفعون بها للكاتب تنبع من مصلحة فردية أو هم شخصاني والمساحة هنا ملك لكامل الشرائح فلا ألتفت إلا لقضية ذات هموم مشتركة. الثاني، لأنني أتجنب الكتابة بلا إثباتات فمن الخطأ أن يرهن الكاتب مصداقيته عطفاً على ما يقال له عبر الجوال أو عبر رسالة إلكترونية ومن كان يظن أنني سأسرد حكاية عبر هذه الرسائل فليمسح رقمي من كل ذاكرته الإلكترونية.
صحيح أن الوقت وقت إجازة وفي مثل هذه الظروف يهبط المؤشر في الصحافة. لكن الصحافة الحقيقية هي من يخلق الأخبار لا من ينتظر الكوارث والمصائب في الأرض والبحار كي تجد لها ما تتسلى عليه. للأسف الشديد لم أجد حتى اللحظة في صحافتنا مفهوماً ميدانياً مهنياً للتحقيقات الصحافية. الصحافة بلا تحقيقات مثل أشجار بلا ثمار، وللأسف الشديد أيضاً فالصحافة اليوم لم تدرك - فارق العصر - لأن ذات الزمن غير من طبيعة نظرة الجمهور وحاجاته من الصحافة الورقية. القارئ اليوم لم يعد يهتم من الأخبار الورقية إلا ما كان منها سبقاً انفرادياً للصحيفة.
الجمهور اليوم يعتمد على مئات القنوات الفضائية لرؤية الأخبار لحظات وقوعها بالصورة والتغطية الحية المباشرة ولا يريد أن يكرر - الرؤية - بالعين عبر القراءة المكتوبة صباح اليوم التالي على الصحيفة. هذه دبلجة وتكرار ومشكلة الصحافة أنها - بالقولبة - تكرر نشرات الأخبار التلفزيونية. صحيح أنها في بعض الأمر قد تحذر مما يفتح لها آفاقاً رحبة تستطيع أن تنافس بحسب طبيعة العصر ومطلبه من الصحافة الورقية. لكن الصحيح أن مساحات حركتها أيضاً ينطبق عليها ما ينطبق على مؤشر سوق الأسهم من الصعود والهبوط ومن أثر البعض على الكل في ذات السوق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحافة ومؤشر الحرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الاعلام :: oOO المنتديات الاعلامية العامة OOo :: منتدى الاخبار و الصحافة و الاعلام-
انتقل الى: