منتدى طلبة الاعلام


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاعلان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amelina
اعلامي جديد
اعلامي جديد


انثى عدد الرسائل : 38
أعلام الدول :
الهواية :
دعاء :
المستوى الجامعي : ليسانس
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: الاعلان   الخميس 11 ديسمبر 2008, 11:19

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اتمنى ان تكونوا بخير و على خير دائما



هو فن اكتسب رواجا و انتشارا كبيرين نجده في الصحف و المجلات بأنواعها ... نسمعه عبر اثير الاذاعات و نشاهد ومضاته في مختلف القنوات التلفزيونية كما قد نتصفحه على شبكة الانترنت


موضوعنا اليوم عن الاعلان





الاعلان ( Advertising ) هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الإقتصادية من صناعة و تجارة و خدمات وغيرها من الانشطة الاقتصادية وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية الغير ربحية والتي بدون الاعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها.
والاعلان فن يتطور تطوراً ذاتياً بالتطور التقني الذي نصل إليه ، فمع التطور الكبير الذي احدثته الحواسب الآلية في عالمنا اليوم ، انعكس ذلك بدوره على عالم الدعاية و الاعلان فأصبح تصميم الاعلانات واخراجها به من التطور والجاذبيه الشيء الكثير.
وليست صناعة الاعلانات من الفنون المستحدثة وإنما هي قديمة قدم التاريخ، فقد بدأ الاعلان على أشكال عدة و نذكر منها المنادي الذي كان يوفده الحكام من ملوك و أمراء حيث كان يتجول في الأسواق قارعا الطبول ليتجمع حوله الناس و هكذا يبلغهم برسالته ، كما تجسد الاعلان قديما في الدلال الذي كان يجتهد قدر المستطاع في جذب الناس لبضاعته و ذلك بالتركيز على مزاياها مهملا عيوبها و استمر الاعلان في التطور عبر العصور حتى أصبحعلى الشكل الذي نعرفه عليه اليوم.


أنواع الاعلانات :

* الإعلانات المطبوعة :وهي الأقدم على الاطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحف والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات ... إلخ
* الاعلان الغير مباشر: ومنها الكتيبات والمطويات التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم.
* الاعلانات الخارجية : إعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات على جوانب الحافلات العامة ... إلخ





* الإعلانات المسموعة : وهي الاعلانات الاذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي .
* الاعلانات السمعية البصرية : وهي إعلانات التليفزيونوهي الاكثر انتشاراً الآن وكذلك اعلانات دورالسينما.
* الإعلانات على شبكة الإنترنت : وقد زادت أهميتها بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل وتطورت اعلانتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.
الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال : بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلامية هامة.


أهداف الاعلان :


  • تهدف الحملات الإعلانية إلى التعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة أو القائمة بالفعل .
  • تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان الأفراد .
  • زيادة المبيعات هو الهدف النهائي .
أهمية الاعلان :
تلجأ الشركات في كثير من الأحيان إلى الاعلانات في حالات عدة منها
ما يلي :


  • دخول سوق جديد يلزمه الكثير من التمهيد والإعلان .
  • تقديم منتج جديد .
  • إعطاء دفعة لتنشيط منتج موجود بالفعل في السوق .
  • عند دخول منافسين جدد في السوق من نفس المجال .
  • عند زيادة حجم الأنفاق الإعلاني في سوق ما .
وكالات الاعلان :


و هي الشركات المسؤولة عن القيام بالانشطة الإعلانية نيابة عن الشركات والمؤسسات في وسائل الإعلام المختلفة من و نشر وإذاعة وتلفاز وانترنت و يتمثل دورها تحديدا في :


  • تصميم الإعلانات الخاصة بالشركات والمؤسسات من الشعارات والعلامات المميزة والتغليف التي يخرج بها المنتج للجمهور وتعديل شكله إن لزم الأمر في بعض الأحيان·


  • تصميم شكل وكثافة واتجاه الحملات الإعلانية الموجهة.
  • حجز وشراء المساحات الإعلانية في الجرائد والمجلات والتلفاز ووسائل الإعلام الأخرى لصالح الشركات لقاء نسبة من سعر المساحة الأصلي تصل إلى 14% وهذه النسبة هي فرق البيع أو الخصم الذي تحصل عليه الوكالة من ثمن المساحة الاعلانية الأصلي .
  • تقوم وكالات الإعلان بشراء بعض المساحات في الجرائد مقدماً وتكون صاحبة امتيازها للتصرف بها كيف تشاء بعيداًعن تصرف الجريدة أو المجلة·
  • تصميم و تنظيم المناسبات الخاصة بالشركات من معارض ··إلخ
  • تقديم الخدمات الاستشارية فيما يتعلق باتجاه وحجم النشاط الإعلاني لمؤسسة ما
  • من أجل تقديم الخدمات الاستشارية ، ينبغي القيام بالكثير من الابحاث التسويقية التي تجس نبض السوق ومدى احتياجه لخدمات ومنتجات الشركة·
  • إصدار النشرات والأخبار الصحفية في الصحف والمجلات عن المنتجات والشركات .
فاصل و نواصل فابقوا معنا
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.amelina07.blogspot.com
Amelina
اعلامي جديد
اعلامي جديد


انثى عدد الرسائل : 38
أعلام الدول :
الهواية :
دعاء :
المستوى الجامعي : ليسانس
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاعلان   الأحد 14 ديسمبر 2008, 14:36

عدنا لاستكمال موضوعنا




العاملون في وكالات الاعلان :

تحتاج وكالات الاعلان لمزاولة نشاطاتها إلى :


  • مسئولوا التخطيط الاستراتيجي والأبحاث التسويقية .
  • مصمموا الإعلانات .
  • كتاب النصوص الاعلانية
  • وكتاب الأغاني.
  • المخرجون الفنيون .
  • مسؤولوا الطباعة .
  • المخرجون .
  • المصورون .
  • مسؤولوا خدمة العملاء Client Servicing :
ويقوم كل واحد منهم برعاية مصالح شركة معينة وإدارة شؤونها الإعلانية وعملهم يقتضي التنسيق بين جهود كل هؤلاء من أجل إخراج العمل في الوقت وطبقاً للميزانية المحددة من قبل العميل·


  • الموديلات أو الممثلين الذين يظهرون في الإعلانات المطبوعة أو المتلفزة وهم يعملون بالقطعة وليس لهم وظيفة ثابتة بالوكالة- وقد يكونون من المشاهير الذين يتم الاستعانة بهم لقاء أجر كبير يفوق مشاركتهم في عمل فني·
  • المنسقون الإعلانيون الذين يكونون على اتصال دائم بوسائل الإعلام للتنسيق حول نشر وعرض الاعلانات .
  • المحاسبون الذين يصدرون الفواتير الخاصة بكل خدمة من الخدمات ويتابعون حساباتها مع مسؤولي خدمة العملاء .
  • موظفوا المتابعة والتنسيق الإعلامي ، ومهمتهم متابعة الإعلانات في الجرائد ووسائل الإعلام ، لصالح قسم المحاسبة وقسم الأبحاث التسويقية بالوكالة
  • مسؤولوا العلاقات العامة والمندوبين الذين يقومون بتخليص وأنهاء الإجراءات الرسمية ومنها تصاريح النشر ··إلخ
تعتمد الوكالات في استمراريتها على عدد العملاء الكبار (الشركات الكبرى)الذين يتولون عقود إعلاناتها السنوية ، وكل وكالة تحتاج لعميل كبير ( بميزانية إعلانية كبيرة) ليدر بذلك الدخل على الوكالة لتغطي تكاليف تشغيلها الكبيرة ، حيث تحصل الوكالة الاعلانية على نسبة تتراوح من 15 إلى 35 بالمائة من اجور الاعلان التي تنشره في وسائل الاعلان لصالح الشركات المعلنة لان وسائل الاعلان مثل الصحف والمجلات والتلفزيون تعطي الوكالات الاعلانية اسعارا اقل من الاسعار التي تعطيها للمعلن بشكل مباشر.

الأفكار الاعلانية :

لا تخرج الأفكار الإعلانية بسهولة كما يراها المستهلك ، وإنما خلفها عمل كثير وتبدأ بمسؤولي التخطيط الاستراتيجي والدراسات التسويقية الذين يقيمون السوق وإمكانيات العمل ، مروراً بالمخرجين الفنيين وكتاب النصوص الذين يضعون أفكاراً للإعلان ، وعندها يبدأ عمل المصممين ، للتصميم وفق الأفكار المتفق عليها لسير وطريقة الإعلان التي تم الاتفاق عليها · وعند انتهاء التصميم ، يتم العرض على العميل ( الشركة أو المؤسسة) لأخذ الموافقة عليها أوإجراء التعديلات أو حتى البحث عن أفكار أخرى إن لم تروق لهم ، فميزانية الإعلان بالشركات تكون كبيرة وموزعة على مدار العام ، ولابد من صرفها على الوجه المناسب.

فاصل و نواصل
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.amelina07.blogspot.com
 
الاعلان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الاعلام :: oOO المنتديات الاعلامية الجامعية OOo :: منتدى طلبة السنة الرابعة :: الاتصال و العلاقات العامة-
انتقل الى: